منتدي تجريبي لشبكة عصر الاسلام
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر ..

ان كنت عضو رجائا قم بتسجيل دخولك الى المنتدى

وان كنت زائر نتشرف بتسجيلك معنا بالضغط على تسجيل في الاسفل

.:. الادارة .:.



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 " أساسيات الشــــــــــعر .."

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساسكي كن
مشرف
مشرف
avatar

بيانات العضو
{عدد المساهمأأأتـّ}: : 118
<>المهنه<> :
<>المزاجـ<> :
<>الهوايهـ<> :
<>جنسيتكـ<> :
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: " أساسيات الشــــــــــعر .."   2010-02-23, 12:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أساسيات في الشعر ..

لاحظت أثناء تصفحي لهذا القسم بأن هناك أقلام تحاول كتابة الشعر ولديهم إحساس رائع
ومشاعر جياشة وكلمات رائعة ولكن أجد أن محاولتهم في بناء قصيدة موزونة صعب على هذا الحال لعدم الإهتمام في أساسيات الشعر .. لذلك حبيت يستفيد كل من يحاول أن يكتب قصيدة
من هذا الموضوع ويترجم أحاسيسه ويكتبها على الورق بطريقة صحيحة .."


قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟

اولاً.. البحور الشعريه:



عندما نتحدث عن الشعر النبطي .. و بحوره
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال

أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ = يكسف سنا بدر الدجى من جبينه


2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال


غريب الدار ومناي التسلي = أسلي خاطري عن حب خلي



3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال

قصيدتي لاغدى ضييّ = شحيح وارتبكت ايديني
وتعثرت بي خطاويي = ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي = ماغير بعدين بعديني
وتنكرولي بني خيي = واستسهلوني معاديني
والموت ماعاد متهيي = والعمر ماعاد يمديني
تكفين لا يابعد حيي = ظلي معي لاتهديني


4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..
مثال


يا بو هلال ليتك تشوف =حطوني العسكر نظام
يقودني مثل الخروف = العسكري ولد الحرام





5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :


والله ياللي منتوي حربنا مايليق = واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق =خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام






كذالك يوجد من البحور: السامري.و الهلالي .و المربوع. و غيرها من البحور.






ثانياً .. كيفية وزن القصيده:



هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر و هي الطريقه الأسهل.



الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها الأصعب
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسباب وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .





ثالثاً . . خطوات كتابة القصيده:


1-الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تعرف هذه الفكرة ، وكذلك تعرف بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .


2- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه . . . (( مهم جداً))


3- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

4- أول بيت :
لاتفكر في الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .



5-الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

6- في النهايه:
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .







نقاط مهمه:


1-الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
2-حروف العلة سواكن .
3-إقامة القصيدة على لحن واحد تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .








في النهايه ..
انا حاولت اني استخرج فائدة الموضوع و المقال كاملاً امامكم .. و استبعاد بعض النقاط الصعبه ..
و غير ذات الأهميه .. اللتي من الممكن ان تصعب على القاريء اكثر من ان تسهل عليه ما يود فهمه ..!

تمنياتي لكم بالصحه و العافيه .. و الشعر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black Rose
PoLeS
PoLeS
avatar

بيانات العضو
{عدد المساهمأأأتـّ}: : 663
<>المهنه<> :
<>المزاجـ<> :
<>الهوايهـ<> :
<>جنسيتكـ<> :
الجنس : انثى

http://twillightvampire.forumotion.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: " أساسيات الشــــــــــعر .."   2010-06-24, 08:55

شكرا للشعر الجميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

" أساسيات الشــــــــــعر .."

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي تجريبي لشبكة عصر الاسلام :: ~*¤§(*§ الاقـسـام العامه §*)§¤*~ˆ° :: ₪ ҉ ][مقر الشعرالادبي والخواطر ][ ҉ ₪-
تويتر قويتو , فيس قويتو , قروب قويتو ,مدونة قويتو , مجلة قويتو ,نبضات قويتو , اشترك بقويتو
© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا